موقع هاجر lalahajar موقع هاجر lalahajar
مطبخ

آخر الأخبار

مطبخ
مطبخ
جاري التحميل ...
مطبخ

التخلص من الاكزيما أو احمرار البشرة

الأكزيما أو التهاب الجلد المزمن هو المصطلح الذي يشمل العديد من أنواع مشاكل الجلد الالتهابية. ويُقدر بعض الخبراء أن الأكزيما تصيب ثلث سكان العالم في وقت ما في حياتهم. تتلخص أعراض الأكزيما في احمرار، حكة، جفاف البشرة وتقشرها، وقد يصل الامر الى تورم وتقرح المنطقة المصابة. وعادة ما تصيب الاكزيما منطقة الكوعين، الركبتين، الوجه، خلف الأذن واليدين والقدمين. وفيما يلي نصائح هامة تساعدك في التعامل مع الاكزيما في معظم خطوات روتينك اليومي.
1-الاكزيما والاستحمام
يجب الحرص على أن يكون ماء الاستحمام فاتر وليس ساخن جداً أو بارد جداً. احرصي على استخدام منظف لطيف بدلاً من الصابون مع تجفيف البشرة جيداً بعد الاستحمام واتباع ذلك بوضع مرطب لطيف ليحافظ على ترطيب البشرة. يمكنك أيضاً تجربة حمام الشوفان للتخلص من الحكة.
2-الترطيب
أفضل وسيلة لتهدئة الحكة وجفاف البشرة الناتج من الاكزيما هو الترطيب. الكريمات والمراهم أكثر فعالية من اللوشن، والفازلين أيضاً يعمل بشكل جيد بعد الاستحمام. تأكدي من اختيار المرطبات الخالية من العطور والكحول والتي تزيد من جفاف والتهاب الجلد. يجب ترطيب البشرة مرتين إلى ثلاث مرات يومياً، بما في ذلك بعد الاستحمام وكل مرة بعد غسيل اليدين.
3-تجنب خدش البشرة
عند الإحساس بالحكة تجنبي خدش الجلد بالأظافر حتى لا يصاب بالعدوى. للتخلص من الحكة استخدمي كريم او مرهم ملطف.
4-الاكزيما والملابس
عند الإصابة بالأكزيما يفضل ارتداء الملابس القطنية الفضفاضة مع تجنب الملابس الصوفية أو المصنوعة من البولي استر. تأكدي من غسيل الملابس الجديدة قبل ارتدائها للتخلص من أي مواد كيماوية عالقة بالأقمشة. ويراعي استخدام منظفات خالية من العطور مع شطف الملابس مرتين لإزالة أي آثار للمنظفات.
5-التوتر والأكزيما
الإجهاد يمكن أن يسبب الأكزيما سوءا في البالغين والأطفال، والمفتاح لتقليل الأكزيما المرتبطة بالتوتر هو ايجاد سبل للحد من التوتر مثل ممارسة الرياضة، التأمل، أو الهوايات التي تشجع على الاسترخاء. ينبغي على الآباء والأمهات تعلم كيفية التعرف على المواقف العصيبة عند إصابة الطفل بأحدها وتعليم الاطفال كيفية التعامل معها بهدوء. 
6-الاكزيما وحرارة الجسم
التواجد في درجات حرارة مرتفعة جداً أو منخفضة جداً يسبب زيادة أعراض الاكزيما. درجات الحرارة المرتفعة تسبب التعرق الذي يزيد الحكة لذلك حاولي تلطيف الجو باستخدام المكيف. في الشتاء تجنبي استخدام الأغطية الثقيلة جداً لتجنب التعرق.
7-استخدام كريم واقي من الشمس
احرصي دائماً على استخدام كريم واقي من الشمس مع عامل حماية 30 أو أعلى لتجنب حروق الشمس التي تزيد من الحكة والجفاف. من المفضل استخدام المنتجات التي تحتوي على أكسيد الزنك أو أكسيد التيتانيوم فهي الألطف على البشرة.

أعراض الاكزيما عادة ما تزيد في فصل الشتاء ولكن، يمكنك استخدام الكريمات الموضعية التي تحتوي على الكورتيزون بدون وصفة طبية لتهدئة الحكة والاحمرار. استشيري الطبيب دوماً لتشخيص الحالة ووصف العلاج المناسب خاصة في الحالات الشديدة.

www.hajar.ga

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

موقع هاجر lalahajar

2016