Ads1

Ads2

السبت، 13 فبراير، 2016


كثير من النساء لا يراعون تغذيتهم قبل الحمل فبالتالي لا يحصلن على الكميات الكافية من العناصر الغذائية الأساسية المهمة والتي يتطلبها الجسم خلال فترة الحمل. الإهتمام بغذائك قبل الحمل هو من أهم الأمور الواجب مراعاتها حيث أن كل ما تتناولينه في هذه الفترة سيكون له تأثير كبير على تقدم عملية حملك وتطور جنينك. وكما أن عامل آخر متعلق بالتغذية مهم لتحضير الجسم للحمل وهو الوزن ما قبل الحمل مقارنة بالطول.
الوزن ما قبل الحمل
وزنك قبل الحمل له تأثير كبير على وزن طفلك عند ولادته! لقد أثبتت الدراسات أن النساء ذات الوزن المنخفض عادة ما يلدن أطفالاً ذي وزن منخفض، حتى لو كانت زيادتهن خلال فترة الحمل مساوية للنساء ذات الوزن الطبيعي (أي زيادة طبيعية). أما النساء اللواتي يعانين من الوزن الزائد، فيزداد لديهنّ خطر حدوث مشاكل عدة خلال فترة الحمل مثل سكري الحمل وإرتفاع ضغط الدم.
لذلك عليك أن تكوني في حدود وزنك الطبيعي قبل التخطيط للحمل. إذا كان وزنك منخفض، عليك أن تزيدي من السعرات الحرارية التي تحصلين عليها على أن تكون هذه الزيادة في السعرات من الأغذية المفيدة كالفواكه والخضار والحبوب الكاملة والحليب واللحوم. لكن إذا كان وزنك أعلى من المعدل الطبيعي، من المفضل إنقاص السعرات الحرارية اليومية خاصة تلك التي تحصلين عليها من الأطعمة الغنية بالدهون والقليلة بالمغذيات المفيدة (المأكولات السريعة والحلويات).

النظام الغذائي المتوازن
 إذا كنت تخططين لإنجاب طفل، عليك الحصول على غذاء صحي متوازن وغني بالمواد الغذائية. الطريقة الأفضل هي أن تتناولي أطعمة متنوعة من المجموعات الغذائية الأساسية: الحليب ومشتقاته، الخضار، الفواكه، النشويات، اللحوم  والبقوليات وكميات قليلة من الدهون الصحية.
بعض النصائح لتغذية جيدة ما قبل الحمل:
  • أكثري من تناول الفواكه والخضار وذلك لغناها بالفيتامينات والمعادن المهمة لجسم صحي.
  • إحصلي على 3 حصص من الحليب القليل الدسم  ومشتقاته لبناء جسم صحي وجاهز للحمل.
  • الحبوب الكاملة هي طريقة جيدة للحصول على الطاقة اللازمة والعناصر الغذائية المهمة.
  • تجنبي المأكولات السريعة، المشروبات الغازية وقللي من الحلويات حيث أن هذه الأطعمة فقيرة بالمغذيات وعالية بالدهون.
  • إجعلي من الماء مشروبك المفضل ولازميه طيلة هذه الفترة.
  • الرياضة الخفيفة مهمة لك في هذه المرحلة. عندما تحملين، استشيري طبيبك إذا كان بإمكانك الإستمرار بهذا النوع من الرياضة.
  • دعي طبيبك ينصحك بما يجب أن تتناوليه من مكملات غذائية وخاصة حمض الفوليك، وذلك لأهميته في نمو الجنين الطبيعي. إن تناول المزيد من الخضار الورقية الخضراء قد يزيد من حصولك على هذا الفيتامين.
  • توقفي عن بعض العادات السيئة كالتدخين مثلاً.
  • قللي من شعورك بالضغط النفسي قدر المستطاع.